أحدث المستجدات
الخارجية الفلسطينية تراسل المؤسسات الدولية بخصوص أسبوع الابارتهايد الإسرائيلي
وزارة الخارجية تستنكر منع وفدا برلمانيا اوروبيا من دخول القطاع
الخارجية الفلسطينية تثمن موقف مجلس الأمن الدولي من حصار غزة
الخارجية الفلسطينية تثمن موقف بان كي مون تجاه معابر قطاع غزة
الخارجية الفلسطينية تطالب بمحاكمة الاحتلال على جريمة القرصنة
الخارجية الفلسطينية وبيت الحكمة يخرجان منتسبي دورة التأهيل الدبلوماسي
في الذكرى ال 39 ليوم الأرض الفلسطين: الخارجية تدعو لرفع الحصار عن غزة
الخارجية الفلسطينية تنظم حلقة نقاش حول الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية
الحكومية لكسر الحصار تناشد ملك السعودية بالضغط على مصر لفتح معبر رفح
الاعلان عن البدء فى اجراءات تأهيل المنفذ البحرى

رشاد الشوا

أرسل لصديقك طباعة

تعليمة
تلقى تعليمه حتى الثانوية العامة في غزة ثم أكمل تعليمه العالي في السياسة والاقتصاد في الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1934 .


وظائفة
شغل وظيفة قائم مقام في مدينة حيفا عام 1935 في فترة الاحتلال البريطاني و عمل كرئيس لبلدبة غزة من العام 1972-1975 في فترة الاحتلال الاسرئيلي.


من هو
هو شخصبة أقتصادية و سياسية وأجتماعية مميزة و كان ومازال لأفكارة و اعمالة الكثير من الاثر في حياة المواطنين في مدينة غزة. أهم أعمالة: أسس أول نادي رياضي عام 1934 ، عرف بإسم مركز رعاية الشباب ( نادي غزة الرياضي حالياً) . أسس جريدة " الوطن العربي " الأسبوعية عام 1950 ، وترأس تحريرها وعاونه وديع الترزي وغالب النشاشيبي ، واستمرت لمدة ثمانية شهور . وفي السبعينات أنشأ الهيئة الخيرية التي ساعدت على اتصال غزة بالدول العربية. أنشأ مركز رشاد الشوا الثقافي " عام 1988 وهو المركز الثقافي الأول في فلسطين . أنشأ أول سينما في غزة وهي سينما السامر في الأربعينات من القرن الماضي . إنشاء مركز الأطراف الصناعية في عام 1975 ، والذي يعمل على حل مشاكل المعاقين جسدياً . إنشاء مصنع للعصير على الخط الشرقي والذي يطلق عليه اسم شارع صلاح الدين حالياً .


ورثة في العمل السياسي
ورثة في العمل السياسي ابنتة راوية الشوا عضو المحلس التشريعي الفلسطيني المنتخب لفترتين. ولة ابن اخ تولى وزارة في عهد السلطة وعدة مراكز ادارية.