أحدث المستجدات
الخارجية الفلسطينية تراسل المؤسسات الدولية بخصوص أسبوع الابارتهايد الإسرائيلي
وزارة الخارجية تستنكر منع وفدا برلمانيا اوروبيا من دخول القطاع
الخارجية الفلسطينية تثمن موقف مجلس الأمن الدولي من حصار غزة
الخارجية الفلسطينية تثمن موقف بان كي مون تجاه معابر قطاع غزة
الخارجية الفلسطينية تطالب بمحاكمة الاحتلال على جريمة القرصنة
الخارجية الفلسطينية وبيت الحكمة يخرجان منتسبي دورة التأهيل الدبلوماسي
في الذكرى ال 39 ليوم الأرض الفلسطين: الخارجية تدعو لرفع الحصار عن غزة
الخارجية الفلسطينية تنظم حلقة نقاش حول الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية
الحكومية لكسر الحصار تناشد ملك السعودية بالضغط على مصر لفتح معبر رفح
الاعلان عن البدء فى اجراءات تأهيل المنفذ البحرى

جمال ناجي الخضري

أرسل لصديقك طباعة

نشأته
جمال ناجي الخضري من مواليد مدينة غزة عام 1955، و حاصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جمهورية مصر العربية، وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني الذي فاز في الانتخابات التشريعية الثانية و التي جرت في يناير 2006 ، كنائب مستقل عن دائرة غزة .


حياته النقابية
يعتبر الخضري أحد رواد العمل النقابي والمؤسساتي في فلسطين فهو عضو الجمعية العمومية لنقابة المهندسين منذ واحد وعشرين عاماً وعضو مجلس إدارة نقابة المهندسين من 1990 حتى 1997 م و نائب رئيس نقابة المهندسين المنتخب مدة ثلاث سنوات (دورات سابقة) .

هذا و يعرف الوزير الخضري بجانب شخصيته الأكاديمية برجل الأعمال الناجح حيث يعمل في المجالين الصناعي والتجاري .كما عمل في دائرة الاتصالات مدة عشرة سنوات، وتقلد فيها مواقع عدة ،وهو عضو سابق في مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) مدة سنتين .

و تربط الخضري علاقات قوية ومميزة مع العديد من الشخصيات الدبلوماسية والرسمية (الفلسطينية والإسلامية والعربية) على المستويين الداخلي والخارجي.

كما شارك الوزير الخضري في صياغة الأنظمة واللوائح الداخلية للمؤسسات ذات العلاقة و أشرف على العديد من انتخابات النقابات والمؤسسات الوطنية ورعا مسيرة العمران و المشاريع التطويرية و المؤتمرات العلمية في الجامعة الإسلامية ، و في كلية مجتمع العلوم المهنية و التطبيقية .

رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية
هذا و يرأس الوزير الخضري مجلس أمناء الجامعة الإسلامية - غزة منذ أربعة عشر عاماً ، كما يرأس مجلس أمناء كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية منذ تأسيسها .

اقترنت شخصية جمال الخضري بالنجاح الذي يحققه دائماً في كافة تجاربه لا سيما خلال قيادته لمجلس أمناء الجامعة الإسلامية التي ارتبط اسمه بها طوال أربعة عشر عاماً نُقلت خلالها الجامعة نقلة نوعية في كافة المجالات وتعتبر تلك التجربة الناجحة في رعاية مؤسسة أكاديمية كبيرة، مثل الجامعة الإسلامية مثاله الناجح ونموذجه الذي يحتذى به لخدمة المجتمع الفلسطيني حيث أستطاع أن يرتقى بالجامعة الإسلامية من خلال جهود تكاملية بين إدارات الجامعة المختلفة ثم تفعيل أنظمة ولوائح الجامعة، كما أستطاع أن يقدم الجامعة كنموذج ناجح اكتسب به ثقة أبناء شعبه الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية وحتى العديد من مؤسسات المجتمع الدولي، التي قدمت الدعم لهذه الجامعة التي أصبحت في صدارة الجامعات العربية ، ويسير المهندس الخضري بخطى حثيثة و بنفس هذه الشروط والأساس السليم الذي بنيت عليه الجامعة، لينقل التجربة من تجربة الجامعة إلى تجربة وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات .


رعاية الإبداع و المبدعين
كما أن له إسهامات في رعاية العشرات من الأنشطة الإبداعية الهامة للمبدعين ، وكذلك الطلبة المتميزين و قد خاض النائب الخضري الانتخابات التشريعية ببرنامج انتخابي قام بتقديمه مسبقاً كواقع عملي لمسه الجمهور، حيث يسعى من خلال وجوده في المجلس التشريعي إلى سن القوانين التي تضمن حياة حرة كريمة لجميع الفلسطينيين وتضمن تكافؤ الفرص، وتضمن حياة حرة كريمة لأسر الشهداء والمعتقلين إضافة إلى حياة كريمة لمن هم غير قادرين على العمل من الفئات الضعيفة.و هو من أشد المطالبين بأن يكون للمجلس التشريعي دور رقابي لأداء السلطة التنفيذية بما يخدم مصالح الشعب الفلسطيني ومن ثم المساءلة والمحاسبة وضبط الأمور المالية بشكل دقيق .


وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات
تولى جمال الخضري حقيبة وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات منذ تشكيل الحكومة الفلسطينية العاشرة في شهر مارس 2006 .

فقد حقق الوزير الخضري منذ توليه حقيبة وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات مجموعة من الانجازات يتمثل أبرزها في فتح سوق الاتصالات الفلسطينية وبكافة الخدمات الأساسية والخدمات المضافة للمنافسة الحرة والعادلة والنزيهة، بما يعزز اقتصاد السوق الحر ويضخ دماء جديدة واستثمارات واعدة في هذا القطاع ، و من ذلك فوز الشركة الوطنية الدولية للاتصالات في شهر سبتمبر الماضي بعطاء المشغل الثاني لشبكة الهاتف النقال في فلسطين بعد تقدمها بعرض إنشاء الشبكة الثانية مقابل دفعة مقدمة بقيمة "355 " مليون دولار أمريكي .

كما يواصل الوزير الخضري العمل على مشروع الحكومة الالكترونية و الاطلاع على استخدام بعض الأنظمة و تقييمها في الحكومة الالكترونية .

هذا و قد أصدر وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات مجموعة من التوجيهات و القرارات لإرساء و تطوير قواعد العمل مثل تشكيل اللجان الفنية ، و عقد الاجتماعات الداخلية ، و الجولات التفقدية و الميدانية لمكاتب البريد ، كما استعان بكفاءات متميزة لرفد الكادر الحكومي في الوزارة .

هذا و يسعى إلى استكمال الدراسات الخاصة بشروط اعتماد و ترخيص كافة الخدمات المتعلقة بسوق الاتصالات و متطلبات الترخيص و دليل الربط البيني و دليل المنافسة و جودة الخدمة ، كما عمل على إنهاء صياغة قانون هيئة تنظيم قطاع الاتصالات و رفعه إلى مجلس الوزراء من أجل إقراره و بموازاة ذلك العمل على استكمال اللوائح و الإجراءات التنفيذية الخاصة بهذا القانون .


رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار
ترأس اللجنة الشعبية لمقاومة الحصار المفروض على قطاع غزة http://www.freegaza.ps والتي تهدف إلى مواجهة الحصار والدمار الهائل الذي أصاب كافة مناحي الحياة في قطاع غزة بسبب الحصار الخانق والغير أخلاقي الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ منتصف شهر يونيو حزيران من العام 2007.


علاقاته الدولية
كما حضر الوزير الخضري مجموعة من المؤتمرات و الاجتماعات الخارجية خلال زيارته للعديد من الدول العربية لوضع الأشقاء العرب في صورة التطورات الجارية و جلب الدعم المادي و السياسي للشعب الفلسطيني ، فقد قام بتنمية علاقات فلسطين الخارجية في مجالات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات من خلال المؤتمرات و الاجتماعات في عدة دول عربية منها : 1- اجتماع المنظمة العربية للاتصالات في تونس في 27 – 28 / 4 / 2006 . 2- اجتماع الدورة التاسعة و العشرون للجمعية العمومية لعربسات في سلطنة عمان في 24 – 26 / 5 / 2006 . 3- اجتماع مجلس وزراء الاتصالات العرب في القاهرة في 29 / 6 / 2006 . 4- الزيارات العديدة التي قام بها الوزير إلى الدول العربية من أجل التواصل ووضع الوزراء و الأخوة العرب في صورة الوضع التي تمر به القضية الفلسطينية ومن هذه الدول مصر الشقيقة والإمارات العربية المتحدة ودولة قطر وسلطنة عمان بالإضافة إلى تونس والمملكة العربية السعودية.