أحدث المستجدات
الخارجية الفلسطينية تراسل المؤسسات الدولية بخصوص أسبوع الابارتهايد الإسرائيلي
وزارة الخارجية تستنكر منع وفدا برلمانيا اوروبيا من دخول القطاع
الخارجية الفلسطينية تثمن موقف مجلس الأمن الدولي من حصار غزة
الخارجية الفلسطينية تثمن موقف بان كي مون تجاه معابر قطاع غزة
الخارجية الفلسطينية تطالب بمحاكمة الاحتلال على جريمة القرصنة
الخارجية الفلسطينية وبيت الحكمة يخرجان منتسبي دورة التأهيل الدبلوماسي
في الذكرى ال 39 ليوم الأرض الفلسطين: الخارجية تدعو لرفع الحصار عن غزة
الخارجية الفلسطينية تنظم حلقة نقاش حول الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية
الحكومية لكسر الحصار تناشد ملك السعودية بالضغط على مصر لفتح معبر رفح
الاعلان عن البدء فى اجراءات تأهيل المنفذ البحرى

الوزارة في سطور

أرسل لصديقك طباعة

إن وجود نظام دبلوماسي فلسطيني فعال يعتبر الركيزة الأساسية في نقل نبض وتطلعات المواطن الفلسطيني للعالم الخارجي  نقلا صادقا ,  وعنصرا مهما في كسب التأييد لعدالة وقداسة قضيتنا , كما أنه يساهم بشكل غيرمباشر في تعزيز وترويج فرص التنمية والاستثمار ويشكل مجموع القوى  الدافعة للنمو الاقتصادي المستدام في فلسطين . 

 وضمن هذا المنطلق فان وزارة الشؤون الخارجية مؤسسة حكومية عامة لا تسعى إلى تحقيق الربح وتؤدي دورا متخصصا في إطار تكاملي مع باقي الوزارات والهيئات الحكومية وغير الحكومية لتحقيق الأهداف العامة لها, وتخضع لقانون السلك الدبلوماسي  و قانون الخدمة المدنية العامة 


منذ قيام السلطة الفلسطينية سنة 1994 ، تم إنشاء وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتقوم بمهام وزارة الشؤون الخارجية والتخطيط معاً، و في عام 2003 إنشاء وزارة الشؤون الخارجية، وتدعيما لهاً فقد تم إقرار قانون السلك الدبلوماسي رقم (13) لسنة 2005 واللوائح التنفيذية الناظمة  له .ومن ثم إقرار الهيكل التنظيمي للوزارة بداية 2006  .

 


 أهداف الوزارة  :
1.الإسهام في بلورة السياسة الخارجية الفلسطينية، والتخطيط لها، وتنفيذها بمهنية عالية بما يخدم المصالح الوطنية للشعب الفلسطيني.

 


2.تمثيل فلسطين لدي الجهات الخارجية علي أفضل وجه ممكن، والاستمرار في تنشيط العمل الدبلوماسي الفلسطيني وتقويته وتعزيز دوره. سواء علي المستوي الثنائي أو المتعدد الأطراف؛ والعمل علي تعميق العلاقات الفلسطينية- العربية والعلاقات الفلسطينية مع جميع الدول والتجمعات والمنظومات الصديقة وذلك في سياق السعي نحو تحقيق الأهداف الوطنية الفلسطينية  مع التركيز  على اعلاء شأن القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي، و مبادئ حقوق الإنسان.


3.اعداد وتنمية الكادر الدبلوماسي الفلسطيني لمواكبة التطولرات المتسارعة في السياسة العالمية .


4.  العناية بالممثليات الأجنبية لدي السلطة الوطنية الفلسطينية، وتسهيل مهماتها وتعزيز عُري التفاهم وعلاقات الصداقة والتعاون معها.


5.تطوير العمل في الوزارة وتحسينه والارتقاء بمستوي كفاءة الموارد البشرية سواء في مقرات الوزارة داخل الوطن أو في مقار البعثات في بلدان العالم وتطوير قانون السلك الدبلوماسي، ووضع ما يلزم من أنظمة ولوائح وإقرارها، وإعمالها، والعمل علي تطويرها باستمرار وبما يتناسب مع تطور الحاجات.


6.العمل علي ضمان استمرار الدعم الخارجي المقدم للشعب الفلسطيني والسلطة الوطنية الفلسطينية، والسعي إلى زيادته وتوزيع مصادره، وتمثيل فلسطين لدي جميع الجهات الخارجية المانحة، وعقد ما يلزم من اتفاقيات معها.


7.الاستمرار في العمل الوثيق مع الفلسطينيين المقيمين خارج الوطن، وتعزيز التواصل معهم وتعميقه، ودعم الجهود الهادفة إلى تأطيرهم، وتنظيمهم.